الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{وَقالوا أَآلِهَتُنا خَيْرٌ أَمْ هُوَ} الواو عاطفة و{قالوا} فعل وفاعل والهمزة للاستفهام و{آلهتنا} مبتدأ و{خير} خبر و{أم} حرف عطف وهي متصلة و{هو} معطوف على آلهتنا.{ما ضَرَبُوهُ لَكَ إِلَّا جَدَلًا بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ} {ما} نافية و{ضربوه} فعل وفاعل ومفعول به و{لك} متعلقان بضربوه و{إلا} أداة حصر و{جدلا} مفعول من أجله أي لأجل الجدال والمراء واللجاج لا لإظهار الحق ويجوز أن يكون مصدرا في موضع الحال أي لا مجادلين و{بل} حرف إضراب و{هم} مبتدأ و{قوم} خبر و{خصمون} صفة لقوم.{إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنا عَلَيْهِ وَجَعَلْناهُ مَثَلًا لِبَنِي إِسْرائِيلَ} {إن} نافية و{هو} مبتدأ و{إلا} أداة حصر و{عبد} خبر {هو} وجملة {أنعمنا} صفة لعبد و{عليه} متعلقان بأنعمنا {وجعلناه} عطف على {أنعمنا} و{مثلا} مفعول به ثان لجعلناه و{لبني إسرائيل} صفة لمثلا.{وَلَوْ نَشاءُ لَجَعَلْنا مِنْكُمْ مَلائِكَةً فِي الْأَرْضِ يَخْلُفُونَ} الواو عاطفة و{لو} شرطية و{نشاء} فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره نحن واللام واقعة في جواب لو وجعلنا فعل وفاعل و{منكم} في موضع المفعول الثاني إن كانت جعلنا بمعنى صيّرنا وإن كانت بمعنى خلقنا فالجار والمجرور متعلقان بجعلنا و{في الأرض} متعلقان بيخلفون وجملة {يخلفون} صفة لملائكة، وقال بعض النحويين: من تكون للبدل أي لجعلنا بدلكم ملائكة وجعل من ذلك قوله تعالى: {أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة} أي بدل الآخرة وقول الشاعر:
أي بدل الفصيل والأولى أنها للتبعيض كما ذكرنا في الإعراض.{وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ فَلا تَمْتَرُنَّ بِها} الواو عاطفة وإن واسمها واللام المزحلقة وعلم خبر إنه و{للساعة} صفة لعلم أي شرط من أشراطها تعلم به فسمي الشرط علما لحصول العلم به والفاء الفصيحة ولا ناهية و{تمترن} فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل والنون المشددة نون التوكيد الثقيلة والمرية الشك.{وَاتَّبِعُونِ هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ} الواو عاطفة و{اتبعوني} فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء المحذوفة خطا اتّباعا لسنّة المصحف مفعول به و{هذا} مبتدأ و{صراط} خبر و{مستقيم} صفة.{وَلا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} الواو عاطفة و{لا} ناهية و{يصدنكم} فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم بلا والكاف مفعول به و{الشيطان} فاعل وجملة {إنه لكم عدوّ مبين} تعليلية لا محل لها من الإعراب.
|